بنات وبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للبنات♥
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ممكن مساعدة

اذهب الى الأسفل 
+4
Admin
MasaLove
صديقة ميوسة
*لحن *الحياة*
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*لحن *الحياة*
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
*لحن *الحياة*


ممكن مساعدة 13272546001
نقاط : 20464
عدد المساهمات : 451
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمر : 26
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة Da6074a4006c85ea1eeb90e1e1561af7
ممكن مساعدة 8512
ممكن مساعدة Icon1212
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : https://banatwbs.roo7.biz

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالإثنين فبراير 10, 2014 3:56 pm

نحن هلئ في اضراب و حاسة حالي اني كتيييير تعبانة مع انو عندنا فرووووض و واجباتكتييير ساعدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقة ميوسة
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة



نقاط : 19752
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f500
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B9-1354984920

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالإثنين فبراير 10, 2014 4:12 pm

حببتي امممممم والله ما ادري مشكلتك مو مضبوطة زين يعني مش مفهومة

انت شو بدك اتقولي فايش اساعدك في كيف تراجعي دروسك ولا شو انتظر ردك يا اسومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaimainmi1238.forumalgerie.net/
*لحن *الحياة*
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
*لحن *الحياة*


ممكن مساعدة 13272546001
نقاط : 20464
عدد المساهمات : 451
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمر : 26
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة Da6074a4006c85ea1eeb90e1e1561af7
ممكن مساعدة 8512
ممكن مساعدة Icon1212
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : https://banatwbs.roo7.biz

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالإثنين فبراير 10, 2014 5:03 pm

بالضبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقة ميوسة
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة



نقاط : 19752
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f500
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B9-1354984920

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 2:06 pm

ما الذي جرى؟ هل رسبت؟ كيف؟

تتابعت هذه الأسئلة بعد رسوب عدة تلاميذ كان متوقعا أن ينجحوا في البكالوريا، وقد بني التوقع على جهدهم في الدراسة وقدرتهم على الإنضباط.

يوجد عدد كبير من التلاميذ يعملون بجد يستحق القدير، ثم لا يفهمون لماذا يحصلون على نقط منخفضة فيكتئبون، إنهم يفتقدون منهجا للعمل يجعل الجهد مثمرا، إليكم هذه الورقة علها ترفع الغمة عن الأمة.

في السنة الأولى لي بالكلية، كنت مثلكم، مرعوبا من الإمتحان، لذا كنت أراجع كل دروسي عن طريق إعادة كتابتها نقلا من الدفتر، ثم إعادة كتابتها من ذهني، أي أستظهرها على الورق، ثم أقرأ كتابا قريبا من الموضوع للحصول على نظرة شاملة حول الموضوع، لا يوفرها المقرر، وأيضا للحصول على معلومات جديدة تفاجئ المصحح فيزيد النقط.

ثالثا أنظم قبيل الامتحان مراجعة جماعية، يحضرها طالب كثير الأسئلة وطالبة تحفظ المقرر عن ظهر قلب (كرّادة)، ندخل في نقاش يوضح ويرسخ المعلومات، وقد كانت حدائق الحي الجامعي فضاء ملائما للمراجعة الجماعية.

وقد نجحتْ التجربة فصارت طريقة، لذا أرجو تعميم الخطوات التالية:

1- في المراجعة الإستعداد النفسي هو الأساس وليس المدة التي تقضيها منكبا على الكتاب. لذا عليك تنويع طريقة المراجعة للتخلص من الملل.

2- ضع برنامجا أسبوعيا للمراجعة؛ حدد فيه وقت المراجعة والمادة التي ستراجعها، وهكذا لن تحار كل مرة من أين تبدأ.

3- قبل التعامل مع أي درس، اكتب الأسئلة التي تنوي الإجابة عنها من خلاله وضعها أمامك.

4- لا تراجع أبدا دون قلم في يدك.

5- راجع دروسك مساء نفس اليوم الذي درستها فيه وحين يكون الشرح طازجا في ذهنك لأن الزمن يضعف الذاكرة، ثم انسخ دروسك مرارا فإنك تفهمها وتحفظها وتحسن أسلوبك.

6- لا تتعامل مع المقرر بشكل تجاري، تستخدمه للإمتحان ثم تلقي به مثل قفاز بلاستيكي. ستدفع ثمن هذه الإنتهازية لاحقا.

7- بدّلْ مكان المراجعة ولا تجلس دائما بنفس الطريقة، ابتكر وضعيات طريفة.

8- حرر المحاور الأساسية من الدروس في ورقة بالألوان وعلقها على الجدار قرب وسادتك لكي تراها كل مرة.

9- استفد من أذنيك : سجل الدروس المزعجة في شريط واستمع إليه مرارا قبل النوم.

10- استخدم موسيقى تحبها لأنها ترسخ الفكرة في الذهن.

11- لا تكتب في الدفتر بلون واحد كي لا تمله.

12- ناوبْ بين المواد لإراحة الذهن.

13- ضع زميلا نموذجيا في ذهنك وقرر منافسته.

14-اشرح لأشخاص آخرين لتجرب قدرتك على الصياغة والتبليغ. اختبر وتعلم فيهم.

15- حاول تطبيق أفكار الدرس على واقعك اليومي لتفهمها أكثر.

16- طالع كتبا تتصل بموضوع المقرر، فرّق بين المطالعة والمراجعة. المراجعة هي الإطلاع على مادة سبق لك أن درستها وفهمتها. المطالعة هي الإطلاع على مادة معينة لأول مرة.

17- حول الدرس إلى خطاطة لتتأكد من فهمه تماما.

18- تجنب الأخطاء الشائعة:

18ـ1 ـ فريق كبير من التلاميذ لا يبدأ بالمراجعة الجدية إلا بعد ظهور نقط الفروض وحتى معدل الدورة الأولى، وحينها تكون قد مرت أربعة أشهر من العام الدراسي، وتكون محاولة الاستدراك صعبة.

18ـ2ـ التورط في الوشوشة المضرة: اعلم انه ينبغي استيعاب الدرس في الفصل أولا لتسهل مراجعته. أعرف أن هذا صعب، خاصة وقد تلقيت هذا الصباح لوائح تلامذتي، لدي تسعة أقسام و350 تلميذ، ومع قسم فيه 44 تلميذا فهذا الاكتظاظ عامل سلبي وازن، ومع ذلك، الهدف الرفيع يستحق التضحية.

18ـ3ـ إن ضجيج التلاميذ يريح الأستاذ من الشرح، فأن يقول لهذا او تلك اسكت أسهل عليه من شرح فكرة معقدة تسبب الصداع. لذا يجب دفع الأستاذ للعمل بجد، كيف؟ بالاتفاق على الصمت داخل الفصل، بعدم مقاطعته. بطرح أسئلة موجزة ومركبة لعصره فيقدم أفضل ما لديه.

إن جوهر هذه التجربة هو التعلم الذاتي، ذهنك اكبر من المُقرر، ثق بنفسك، تحرر من الخوف.

وللإستزادة طبق هذه الخطوات الوارد في كتاب "فن الدراسة" لكي تنظم شكل المراجعة التي تقوم بها:

1- إلقاء نظرة حول الدرس: عنوانه وهيكله وعناوين الفقرات، لأخذ صورة لما يمكن دراسته.

2- إلقاء لمحة فاحصة على العناوين والجمل الرئيسية وقراءتها بتمعن، ثم إعادة كتابتها على مسودة.

3- قراءة الدرس كله أولا قراءة شاملة، واعتماد الكتابة على ورقة، من اجل تثبيته وتركيز المفاهيم أكثر.

4- دوام توجيه الأسئلة الشخصية، بكتابتها أولا، لكونها تساعد على التعلم، حتى يبقى القصد ماثلا أمام العين باستمرار.

5- إعمال الفكر فيها باستمرار، حتى تصبح لديك عادة متأصلة.

6- القراءة بحيوية ونشاط لا بملل وتراخ، مع مساءلة النفس واختبارها بين الحين والآخر، عما تم تعلمه.

7- عدم إهمال قراءة الجداول والخطاطات والرسوم، بل التركيز عليها، وملاحظة المصطلحات بوجه أخص.

8- استظهر جزءا إثر جزء، بعد التعلم الأول، لكون الاستظهار عون محقَّق في التعلم.

9- عند الإنتهاء من مراجعة كل فقرة يحبذ تلخيصها في أوراق، ترسيخا لها، وحتى تتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة.

10- أثناء المراجعة فيما بعد، أعد إلقاء النظر على العناوين والملخص، ثم اختبر نفسك لمعرفة درجة قدرتها على استظهار ما سبق.

11- في حالة استعصاء شيء من الدرس على فهمك، يمكنك الرجوع إلى الكتاب المدرسي أو استفسار أستاذك أو زميل لك.

12- يحبذ القيام بالاستظهار في ثلاثة أوقات:

أ- بعد دراسة الموضوع بالقسم، ويلزم أن يكون ذلك بعد فترة وجيزة، في وقت مبكر (قبل تراكم الدروس وضياع شروحها).

ب-أن يتم مرة، أو مرتين بين المراجعة الأولى والأخيرة. وخلالها، ينبغي استعراض أهم عناصر الدرس لمعرفة مدى استيعابها، وإلا لزم إعادة ضبطها والتحكم فيها.

ج-التثبت والاختبار الذاتي في المراجعة النهائية استعدادا للامتحان أو الفرض."* (فن الدراسة" كليفورد ت . مورغان وآخرون، ترجمة فؤاد جميل، مكتبة الحياة بيروت).

هذه إستراتيجية متكاملة، تبقى الذات العارفة بحاجة إلى إرادة لتحقيق هدف آني وهو النجاح في الامتحان وهدف بعيد المدى يترسخ بفضل التراكم، وهو اكتساب وعي نقدي ووجهة نظر خاصة، أي بناء شخصية مستقلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaimainmi1238.forumalgerie.net/
*لحن *الحياة*
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
*لحن *الحياة*


ممكن مساعدة 13272546001
نقاط : 20464
عدد المساهمات : 451
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمر : 26
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة Da6074a4006c85ea1eeb90e1e1561af7
ممكن مساعدة 8512
ممكن مساعدة Icon1212
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : https://banatwbs.roo7.biz

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 3:38 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقة ميوسة
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة



نقاط : 19752
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f500
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B9-1354984920

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 9:06 am

العفو يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaimainmi1238.forumalgerie.net/
MasaLove
بنوتة مبدعة
بنوتة مبدعة
MasaLove


ممكن مساعدة N4hr_13422700161
نقاط : 20664
عدد المساهمات : 642
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
العمر : 23
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 0e3f434260f405
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1211
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B10-1354984949
الموقع : لآلآ يؤؤجد

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالسبت مارس 15, 2014 1:01 pm

حبيبتي انتو عندكم اضرابات ,,
لذا عيني لنفسك كل يوم تدرسي فيه كتاب معين وتحلي واجب معين
كذا تنظمي وقتك وما تحسين بأي شي يعكر مزاجك وكمان مو كل اليوم يكون دراسة عيني ساعات معينة لدراسة
وساعات للواجبات وساعات للأكل وللراحة وللعب !!
وهكذا لا تشعرين بالتعب ,,
شكرا لك لطرح المشكلة ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ممكن مساعدة 13270178363
نقاط : 20430
عدد المساهمات : 493
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/01/2014
العمر : 25
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 0e3f434260f500
ممكن مساعدة Frhan10
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B9-1354984920
الموقع : https://banatwbs.roo7.biz/

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالأحد مارس 16, 2014 2:34 pm

كما قالوا الزميلات
اتبعي النصائح
وان شااء الله خيرر ♥
تقبلي مرؤؤري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatwbs.roo7.biz
RanaLove
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
RanaLove


ممكن مساعدة Alnoor-a1cb230611
نقاط : 20261
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
العمر : 20
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 0e3f434260f502
ممكن مساعدة 3chat10
ممكن مساعدة Icon1215
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B10-1354984949
الموقع : لا يوجد

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالإثنين مارس 17, 2014 12:37 pm

تابعي دراستك فلا تشعري بتعب اسوومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cutegirl
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة
cutegirl


نقاط : 19514
عدد المساهمات : 46
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
العمر : 25
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 182133br
ممكن مساعدة 3chat10
ممكن مساعدة Icon1213
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B7-1354984851

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالسبت مارس 29, 2014 8:48 pm

الله يوفقك ياا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
بنوتة متفاعلة
بنوتة متفاعلة
زهرة الربيع


نقاط : 19646
عدد المساهمات : 112
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2014
العمر : 23
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f503
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : ممتاز

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 3:53 pm

ما الذي جرى؟ هل رسبت؟ كيف؟

تتابعت هذه الأسئلة بعد رسوب عدة تلاميذ كان متوقعا أن ينجحوا في البكالوريا، وقد بني التوقع على جهدهم في الدراسة وقدرتهم على الإنضباط.

يوجد عدد كبير من التلاميذ يعملون بجد يستحق القدير، ثم لا يفهمون لماذا يحصلون على نقط منخفضة فيكتئبون، إنهم يفتقدون منهجا للعمل يجعل الجهد مثمرا، إليكم هذه الورقة علها ترفع الغمة عن الأمة.

في السنة الأولى لي بالكلية، كنت مثلكم، مرعوبا من الإمتحان، لذا كنت أراجع كل دروسي عن طريق إعادة كتابتها نقلا من الدفتر، ثم إعادة كتابتها من ذهني، أي أستظهرها على الورق، ثم أقرأ كتابا قريبا من الموضوع للحصول على نظرة شاملة حول الموضوع، لا يوفرها المقرر، وأيضا للحصول على معلومات جديدة تفاجئ المصحح فيزيد النقط.

ثالثا أنظم قبيل الامتحان مراجعة جماعية، يحضرها طالب كثير الأسئلة وطالبة تحفظ المقرر عن ظهر قلب (كرّادة)، ندخل في نقاش يوضح ويرسخ المعلومات، وقد كانت حدائق الحي الجامعي فضاء ملائما للمراجعة الجماعية.

وقد نجحتْ التجربة فصارت طريقة، لذا أرجو تعميم الخطوات التالية:

1- في المراجعة الإستعداد النفسي هو الأساس وليس المدة التي تقضيها منكبا على الكتاب. لذا عليك تنويع طريقة المراجعة للتخلص من الملل.

2- ضع برنامجا أسبوعيا للمراجعة؛ حدد فيه وقت المراجعة والمادة التي ستراجعها، وهكذا لن تحار كل مرة من أين تبدأ.

3- قبل التعامل مع أي درس، اكتب الأسئلة التي تنوي الإجابة عنها من خلاله وضعها أمامك.

4- لا تراجع أبدا دون قلم في يدك.

5- راجع دروسك مساء نفس اليوم الذي درستها فيه وحين يكون الشرح طازجا في ذهنك لأن الزمن يضعف الذاكرة، ثم انسخ دروسك مرارا فإنك تفهمها وتحفظها وتحسن أسلوبك.

6- لا تتعامل مع المقرر بشكل تجاري، تستخدمه للإمتحان ثم تلقي به مثل قفاز بلاستيكي. ستدفع ثمن هذه الإنتهازية لاحقا.

7- بدّلْ مكان المراجعة ولا تجلس دائما بنفس الطريقة، ابتكر وضعيات طريفة.

8- حرر المحاور الأساسية من الدروس في ورقة بالألوان وعلقها على الجدار قرب وسادتك لكي تراها كل مرة.

9- استفد من أذنيك : سجل الدروس المزعجة في شريط واستمع إليه مرارا قبل النوم.

10- استخدم موسيقى تحبها لأنها ترسخ الفكرة في الذهن.

11- لا تكتب في الدفتر بلون واحد كي لا تمله.

12- ناوبْ بين المواد لإراحة الذهن.

13- ضع زميلا نموذجيا في ذهنك وقرر منافسته.

14-اشرح لأشخاص آخرين لتجرب قدرتك على الصياغة والتبليغ. اختبر وتعلم فيهم.

15- حاول تطبيق أفكار الدرس على واقعك اليومي لتفهمها أكثر.

16- طالع كتبا تتصل بموضوع المقرر، فرّق بين المطالعة والمراجعة. المراجعة هي الإطلاع على مادة سبق لك أن درستها وفهمتها. المطالعة هي الإطلاع على مادة معينة لأول مرة.

17- حول الدرس إلى خطاطة لتتأكد من فهمه تماما.

18- تجنب الأخطاء الشائعة:

18ـ1 ـ فريق كبير من التلاميذ لا يبدأ بالمراجعة الجدية إلا بعد ظهور نقط الفروض وحتى معدل الدورة الأولى، وحينها تكون قد مرت أربعة أشهر من العام الدراسي، وتكون محاولة الاستدراك صعبة.

18ـ2ـ التورط في الوشوشة المضرة: اعلم انه ينبغي استيعاب الدرس في الفصل أولا لتسهل مراجعته. أعرف أن هذا صعب، خاصة وقد تلقيت هذا الصباح لوائح تلامذتي، لدي تسعة أقسام و350 تلميذ، ومع قسم فيه 44 تلميذا فهذا الاكتظاظ عامل سلبي وازن، ومع ذلك، الهدف الرفيع يستحق التضحية.

18ـ3ـ إن ضجيج التلاميذ يريح الأستاذ من الشرح، فأن يقول لهذا او تلك اسكت أسهل عليه من شرح فكرة معقدة تسبب الصداع. لذا يجب دفع الأستاذ للعمل بجد، كيف؟ بالاتفاق على الصمت داخل الفصل، بعدم مقاطعته. بطرح أسئلة موجزة ومركبة لعصره فيقدم أفضل ما لديه.

إن جوهر هذه التجربة هو التعلم الذاتي، ذهنك اكبر من المُقرر، ثق بنفسك، تحرر من الخوف.

وللإستزادة طبق هذه الخطوات الوارد في كتاب "فن الدراسة" لكي تنظم شكل المراجعة التي تقوم بها:

1- إلقاء نظرة حول الدرس: عنوانه وهيكله وعناوين الفقرات، لأخذ صورة لما يمكن دراسته.

2- إلقاء لمحة فاحصة على العناوين والجمل الرئيسية وقراءتها بتمعن، ثم إعادة كتابتها على مسودة.

3- قراءة الدرس كله أولا قراءة شاملة، واعتماد الكتابة على ورقة، من اجل تثبيته وتركيز المفاهيم أكثر.

4- دوام توجيه الأسئلة الشخصية، بكتابتها أولا، لكونها تساعد على التعلم، حتى يبقى القصد ماثلا أمام العين باستمرار.

5- إعمال الفكر فيها باستمرار، حتى تصبح لديك عادة متأصلة.

6- القراءة بحيوية ونشاط لا بملل وتراخ، مع مساءلة النفس واختبارها بين الحين والآخر، عما تم تعلمه.

7- عدم إهمال قراءة الجداول والخطاطات والرسوم، بل التركيز عليها، وملاحظة المصطلحات بوجه أخص.

8- استظهر جزءا إثر جزء، بعد التعلم الأول، لكون الاستظهار عون محقَّق في التعلم.

9- عند الإنتهاء من مراجعة كل فقرة يحبذ تلخيصها في أوراق، ترسيخا لها، وحتى تتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة.

10- أثناء المراجعة فيما بعد، أعد إلقاء النظر على العناوين والملخص، ثم اختبر نفسك لمعرفة درجة قدرتها على استظهار ما سبق.

11- في حالة استعصاء شيء من الدرس على فهمك، يمكنك الرجوع إلى الكتاب المدرسي أو استفسار أستاذك أو زميل لك.

12- يحبذ القيام بالاستظهار في ثلاثة أوقات:

أ- بعد دراسة الموضوع بالقسم، ويلزم أن يكون ذلك بعد فترة وجيزة، في وقت مبكر (قبل تراكم الدروس وضياع شروحها).

ب-أن يتم مرة، أو مرتين بين المراجعة الأولى والأخيرة. وخلالها، ينبغي استعراض أهم عناصر الدرس لمعرفة مدى استيعابها، وإلا لزم إعادة ضبطها والتحكم فيها.

ج-التثبت والاختبار الذاتي في المراجعة النهائية استعدادا للامتحان أو الفرض."* (فن الدراسة" كليفورد ت . مورغان وآخرون، ترجمة فؤاد جميل، مكتبة الحياة بيروت).

هذه إستراتيجية متكاملة، تبقى الذات العارفة بحاجة إلى إرادة لتحقيق هدف آني وهو النجاح في الامتحان وهدف بعيد المدى يترسخ بفضل التراكم، وهو اكتساب وعي نقدي ووجهة نظر خاصة، أي بناء شخصية مستقلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
بنوتة متفاعلة
بنوتة متفاعلة
زهرة الربيع


نقاط : 19646
عدد المساهمات : 112
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2014
العمر : 23
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f503
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : ممتاز

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 3:54 pm

ما الذي جرى؟ هل رسبت؟ كيف؟

تتابعت هذه الأسئلة بعد رسوب عدة تلاميذ كان متوقعا أن ينجحوا في البكالوريا، وقد بني التوقع على جهدهم في الدراسة وقدرتهم على الإنضباط.

يوجد عدد كبير من التلاميذ يعملون بجد يستحق القدير، ثم لا يفهمون لماذا يحصلون على نقط منخفضة فيكتئبون، إنهم يفتقدون منهجا للعمل يجعل الجهد مثمرا، إليكم هذه الورقة علها ترفع الغمة عن الأمة.

في السنة الأولى لي بالكلية، كنت مثلكم، مرعوبا من الإمتحان، لذا كنت أراجع كل دروسي عن طريق إعادة كتابتها نقلا من الدفتر، ثم إعادة كتابتها من ذهني، أي أستظهرها على الورق، ثم أقرأ كتابا قريبا من الموضوع للحصول على نظرة شاملة حول الموضوع، لا يوفرها المقرر، وأيضا للحصول على معلومات جديدة تفاجئ المصحح فيزيد النقط.

ثالثا أنظم قبيل الامتحان مراجعة جماعية، يحضرها طالب كثير الأسئلة وطالبة تحفظ المقرر عن ظهر قلب (كرّادة)، ندخل في نقاش يوضح ويرسخ المعلومات، وقد كانت حدائق الحي الجامعي فضاء ملائما للمراجعة الجماعية.

وقد نجحتْ التجربة فصارت طريقة، لذا أرجو تعميم الخطوات التالية:

1- في المراجعة الإستعداد النفسي هو الأساس وليس المدة التي تقضيها منكبا على الكتاب. لذا عليك تنويع طريقة المراجعة للتخلص من الملل.

2- ضع برنامجا أسبوعيا للمراجعة؛ حدد فيه وقت المراجعة والمادة التي ستراجعها، وهكذا لن تحار كل مرة من أين تبدأ.

3- قبل التعامل مع أي درس، اكتب الأسئلة التي تنوي الإجابة عنها من خلاله وضعها أمامك.

4- لا تراجع أبدا دون قلم في يدك.

5- راجع دروسك مساء نفس اليوم الذي درستها فيه وحين يكون الشرح طازجا في ذهنك لأن الزمن يضعف الذاكرة، ثم انسخ دروسك مرارا فإنك تفهمها وتحفظها وتحسن أسلوبك.

6- لا تتعامل مع المقرر بشكل تجاري، تستخدمه للإمتحان ثم تلقي به مثل قفاز بلاستيكي. ستدفع ثمن هذه الإنتهازية لاحقا.

7- بدّلْ مكان المراجعة ولا تجلس دائما بنفس الطريقة، ابتكر وضعيات طريفة.

8- حرر المحاور الأساسية من الدروس في ورقة بالألوان وعلقها على الجدار قرب وسادتك لكي تراها كل مرة.

9- استفد من أذنيك : سجل الدروس المزعجة في شريط واستمع إليه مرارا قبل النوم.

10- استخدم موسيقى تحبها لأنها ترسخ الفكرة في الذهن.

11- لا تكتب في الدفتر بلون واحد كي لا تمله.

12- ناوبْ بين المواد لإراحة الذهن.

13- ضع زميلا نموذجيا في ذهنك وقرر منافسته.

14-اشرح لأشخاص آخرين لتجرب قدرتك على الصياغة والتبليغ. اختبر وتعلم فيهم.

15- حاول تطبيق أفكار الدرس على واقعك اليومي لتفهمها أكثر.

16- طالع كتبا تتصل بموضوع المقرر، فرّق بين المطالعة والمراجعة. المراجعة هي الإطلاع على مادة سبق لك أن درستها وفهمتها. المطالعة هي الإطلاع على مادة معينة لأول مرة.

17- حول الدرس إلى خطاطة لتتأكد من فهمه تماما.

18- تجنب الأخطاء الشائعة:

18ـ1 ـ فريق كبير من التلاميذ لا يبدأ بالمراجعة الجدية إلا بعد ظهور نقط الفروض وحتى معدل الدورة الأولى، وحينها تكون قد مرت أربعة أشهر من العام الدراسي، وتكون محاولة الاستدراك صعبة.

18ـ2ـ التورط في الوشوشة المضرة: اعلم انه ينبغي استيعاب الدرس في الفصل أولا لتسهل مراجعته. أعرف أن هذا صعب، خاصة وقد تلقيت هذا الصباح لوائح تلامذتي، لدي تسعة أقسام و350 تلميذ، ومع قسم فيه 44 تلميذا فهذا الاكتظاظ عامل سلبي وازن، ومع ذلك، الهدف الرفيع يستحق التضحية.

18ـ3ـ إن ضجيج التلاميذ يريح الأستاذ من الشرح، فأن يقول لهذا او تلك اسكت أسهل عليه من شرح فكرة معقدة تسبب الصداع. لذا يجب دفع الأستاذ للعمل بجد، كيف؟ بالاتفاق على الصمت داخل الفصل، بعدم مقاطعته. بطرح أسئلة موجزة ومركبة لعصره فيقدم أفضل ما لديه.

إن جوهر هذه التجربة هو التعلم الذاتي، ذهنك اكبر من المُقرر، ثق بنفسك، تحرر من الخوف.

وللإستزادة طبق هذه الخطوات الوارد في كتاب "فن الدراسة" لكي تنظم شكل المراجعة التي تقوم بها:

1- إلقاء نظرة حول الدرس: عنوانه وهيكله وعناوين الفقرات، لأخذ صورة لما يمكن دراسته.

2- إلقاء لمحة فاحصة على العناوين والجمل الرئيسية وقراءتها بتمعن، ثم إعادة كتابتها على مسودة.

3- قراءة الدرس كله أولا قراءة شاملة، واعتماد الكتابة على ورقة، من اجل تثبيته وتركيز المفاهيم أكثر.

4- دوام توجيه الأسئلة الشخصية، بكتابتها أولا، لكونها تساعد على التعلم، حتى يبقى القصد ماثلا أمام العين باستمرار.

5- إعمال الفكر فيها باستمرار، حتى تصبح لديك عادة متأصلة.

6- القراءة بحيوية ونشاط لا بملل وتراخ، مع مساءلة النفس واختبارها بين الحين والآخر، عما تم تعلمه.

7- عدم إهمال قراءة الجداول والخطاطات والرسوم، بل التركيز عليها، وملاحظة المصطلحات بوجه أخص.

8- استظهر جزءا إثر جزء، بعد التعلم الأول، لكون الاستظهار عون محقَّق في التعلم.

9- عند الإنتهاء من مراجعة كل فقرة يحبذ تلخيصها في أوراق، ترسيخا لها، وحتى تتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة.

10- أثناء المراجعة فيما بعد، أعد إلقاء النظر على العناوين والملخص، ثم اختبر نفسك لمعرفة درجة قدرتها على استظهار ما سبق.

11- في حالة استعصاء شيء من الدرس على فهمك، يمكنك الرجوع إلى الكتاب المدرسي أو استفسار أستاذك أو زميل لك.

12- يحبذ القيام بالاستظهار في ثلاثة أوقات:

أ- بعد دراسة الموضوع بالقسم، ويلزم أن يكون ذلك بعد فترة وجيزة، في وقت مبكر (قبل تراكم الدروس وضياع شروحها).

ب-أن يتم مرة، أو مرتين بين المراجعة الأولى والأخيرة. وخلالها، ينبغي استعراض أهم عناصر الدرس لمعرفة مدى استيعابها، وإلا لزم إعادة ضبطها والتحكم فيها.

ج-التثبت والاختبار الذاتي في المراجعة النهائية استعدادا للامتحان أو الفرض."* (فن الدراسة" كليفورد ت . مورغان وآخرون، ترجمة فؤاد جميل، مكتبة الحياة بيروت).

هذه إستراتيجية متكاملة، تبقى الذات العارفة بحاجة إلى إرادة لتحقيق هدف آني وهو النجاح في الامتحان وهدف بعيد المدى يترسخ بفضل التراكم، وهو اكتساب وعي نقدي ووجهة نظر خاصة، أي بناء شخصية مستقلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*لحن *الحياة*
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
*لحن *الحياة*


ممكن مساعدة 13272546001
نقاط : 20464
عدد المساهمات : 451
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمر : 26
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة Da6074a4006c85ea1eeb90e1e1561af7
ممكن مساعدة 8512
ممكن مساعدة Icon1212
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B7-1354984851
الموقع : https://banatwbs.roo7.biz

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 3:35 pm

تسسللممولي كتيير ما خجلتوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقة ميوسة
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة



نقاط : 19752
عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
ممكن مساعدة Algeri10
ممكن مساعدة 0e3f434260f500
ممكن مساعدة 8010
ممكن مساعدة Icon1210
ممكن مساعدة EOWe5
ممكن مساعدة B9-1354984920

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:16 am

واذا بدك نساعدك في حل الواجبات اعطينا التمرين

ونحنا بنحله لك انشاء الله ونساعدك ونفهمك في الدرس

ونحنا في الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaimainmi1238.forumalgerie.net/
بنت لبنان
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة
بنت لبنان


نقاط : 18967
عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2014
ممكن مساعدة Lebano10
ممكن مساعدة 0e3f434260f405
ممكن مساعدة 5910
ممكن مساعدة Icon1212
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B3-1354984754

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 7:36 pm

واذا بدك نساعدك في حل الواجبات اعطينا التمرين

ونحنا بنحله لك انشاء الله ونساعدك ونفهمك في الدرس

ونحنا في الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RanaLove
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
RanaLove


ممكن مساعدة Alnoor-a1cb230611
نقاط : 20261
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
العمر : 20
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 0e3f434260f502
ممكن مساعدة 3chat10
ممكن مساعدة Icon1215
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B10-1354984949
الموقع : لا يوجد

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 9:53 am

الله يسلمك يا قمرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RanaLove
بنوتة متألقة
بنوتة متألقة
RanaLove


ممكن مساعدة Alnoor-a1cb230611
نقاط : 20261
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
العمر : 20
ممكن مساعدة Palest10
ممكن مساعدة 0e3f434260f502
ممكن مساعدة 3chat10
ممكن مساعدة Icon1215
ممكن مساعدة 8DVAb
ممكن مساعدة B10-1354984949
الموقع : لا يوجد

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 9:57 am

الله يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممكن مساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممكن مساعدة ما عرفتو
» بدي مساعدة
» بدي مساعدة
» ازا ممكن يا بنات
» ممكن تقولولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات وبس :: حيآآتـكـِ آلخـآصـة :: مشاكلك الاجتمآعية والأسرية-
انتقل الى: